حرف الميم - م

المجلس

المجلس من رأى مجلسًا فيه جماعة من العلماء فهو علم له وزيادة رفعة، وإن رأى مجلس وعظ وهو يعظ فيه فإن أمره ينفذ إن تم وعظه.

مدينة

المدينة من رأى في المنام أنه دخل مدينة من المدائن يأمن مما يخاف، وكان ابن سيرين -رحمه الله تعالى- يحب الدخـول إلى المدن، ولا يحب الخروج منها؛ لقوله تعالى: (فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).
 

المرأة

المرأة فتنة، وربما عبرت بالمال، وإذا أقبلت أو أدبرت فدعاء إلى الشر، والمرأة السوداء الثائرة الرأس وباء، والمرأة الصالحة متعة وسرور، والمرأة العجوز هي الدنيا.
 

المسجد

المسجد في المنام رجل عالِم، وإن رأى أن بيته تحول مسجدًا أصاب برًّا ونسكًا وشرفًا، والمساجد المهجورة تدل على إهمال العلماء، وإبطال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبناء المسجد يدل على الغلبة؛ لقوله تعالى: (قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا). ودخول المسجد الحرام يَدلُّ على الأمن من الخوف، وصدق الوعد.
 

مشط

المشط دليل خير لمن أراد المشاركة، ويفسر المشط برجل عدل، ويدل أيضًا على السرور وزوال الهم.
 

مشي

المشي مستويًا هدى، والمشي يدل أيضًا على طلب الرزق، وإن رأى أنه يتبختر في مشيه دل على قبح حاله وفساد دينه.

مصحف

المصحف ومن رأى أنه مزق مصحفًا بيده، فإنه رجل جاحد، ومن رأى أنه أحدث في المصحف شيئا يكره مثله في اليقظة، فإنه يدل على خراب دينه، ومن رأى معه مصحفا نال سلطانا وعلما، وإن كان الرائي مريضا برئ من مرضه.
 

مطر

المطر في المنام إذا لم يحصل منه ضرر فإنه خير ورزق ورحمة، وحياة للإنسان والأرض. وإن كان المطر عامًّا مؤذيًا أو كانت السماء تمطر دمًا أو حجارة فإنه يدل على الذنوب والمعاصي.
 

الصفحات