حرف النون - ن

النار

النار حرب وعذاب وفتنة وخسارة، وكلما كانت النار بدخان عال فهي أعظم هولاً وعذابًا، ومن رأى أنه يعبد النار، فإنه يحب الحرب، وربَّما كان يطيع الشيطان، ومن رأى أنه يأكل النار، فإنه يأكل أموال اليتامى ظلمًا، أو يأكل مالاً حرامًا، ومن رأى نارًا تأكل كل ما أتت عليه، فإنَّهَا حرب أو طاعون أو موت يقع، ومن رأى نارًا أحرقت بعض ثيابه أو بعض أعضائه فتصيبه مصيبة، والنار النافعة المضيئة أمن للخائف وبشارة، ومن أشعل النار في الناس، أوقع بينهم العداوة والشحناء، ومن رأى نارًا أُطفئت سكنت الفتنة.

النجار

النجار هو في المنام رجل مؤدب، يؤدب الناس؛ لأن النجار يصلح الخشب ويقومه، وقد تدل رؤيته على ردع المنافقين وإلزامهم بِمَا يجب، ونجار المراكب سفر، ونجار الأبواب أزواج وأولاد.

النحوي

النحوي تدل رؤيته على زخرفة الكلام وتحسينه، ومن رأى في المنام أنه صار نحويا أو مستقيم الكلام، دل على غناه، أو سلامته من مرضه، أو خلاصه من شدته.

النساء

النساء تدل رؤيتهن في المنام على زينة الدنيا وشهواتِها، فمن رآهن أقبلن عليه، أقبلت عليه الدنيا، وتدل أيضًا على الفتنة، وربَّما دَلَّت على المحبة، وما يستوصى به خيرًا، ويتقى الله فيه، وجهادهن يدل على الحج، وانظر: المرأة.

النصراني

النصراني نصرة إن كان له مع أحد خصومة، ومن رأى أنه نصراني، فإنه في بدعة يشابه فيها رأي النصارى، والنصارى في المنام أعداء في صورة أصدقاء، والشيخ النصراني عدو يُؤْمَنُ شره.

النعل

النعل دابة وسفر، ومن رأى أنه خلع نعله فإنه يلي ولاية، ومن رأى أنه يمشي في نعلين، فانخلعت إحداهما عن رجله، فارق أخاه أو شريكه

النكاح

النكاح كل نكاح يُرى فيه المني في المنام، حتى يجب عليه الغسل في اليقظة، فهو باطل لا تأويل له؛ لأنه احتلام، ومن نكح إحدى محارمه، فإنه يطأ أرض الحرم أو يصل رحمه، والنكاح يدل على تفريج الهموم، ومن رأى أنه ينكح امرأة زانية فهو زان.

النمل

النمل قوم ضعفاء، وإذا رآه المريض يدب في جسده فإنه يموت، ويدل النمل أيضًا على خصب ورزق، ومن رآه يدخل داره بالطعام، كثر خير داره.

الصفحات