حرف الالف - أ

آيات القرآن

آيات القرآن إذا كانت آيات رحمة ، وكان القارئ ميتا فهو في رحمة الله تعالى ، وإن كانت آيات عقاب فهو في عذاب الله تعالى ، وإن كانت آيات إنذار وكان الرائي حيا حذرته من ارتكاب مكروه ، وإن كانت آيات مبشرات ، بشرته بخير

الأنف

الأنف دال على ما يتجمل به الإنسان من مال أو والد أو ولد أو أخ أو زوج أو شريك أو عامل ، فمن حسن أنفه في المنام كان ذلك دليلا على حسن حال من دل عليه ممن ذكرنا ، وسواده أو كبره دال على الإرغام والقهر

الأمير

الأمير يدل على رئيس الإنسان في عمل وغيره ، ويدل على زواج العزب حتى يصير في بيته كالأمير . ومن تأمر في منامه خشي عليه السجن والغل ، لأن الأمير يأتي يوم القيامة ويداه مغلولتان إلى عنقه فلا يفكهما إلا عدل أقامه .

إمام الصلاة

إمام الصلاة هو المتكفل الضامن ، وربما دلت رؤياه على علو القدر والرئاسة والتقدم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . فإذا صار في المنام إماما وصلى بالناس متوجها إلى القبلة بطهارة كاملة لا يزيد فيها ولا ينقص ، فإن كان أهلا للولاية أو الحكم أو التصدي لما فيه نفع الناس حصل له ذلك . وإن كان قد صلى بالناس إلى غير القبلة خان أصحابه وابتدع بدعة ، وربما ارتكب أمرا محظورا ، فإن رأى أنه يصلي بالنساء فإنه يلي أمر قوم ضعاف ، ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلا لذلك ، وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس

الأم

الأم أم الإنسان في المنام أولى به في أحكام التأويل من أبيه ، فإذا رآها الإنسان عبر حالها في المنام بحاله ، وربما دلت على الشفقة والفرج لمن كان في شدة .

الأكل

الأكل إذا أكل الإنسان في إناء مكروه كإناء الفضة أو الذهب فيدل ذلك على بلاء يصيبه . فإن أكل بيمينه اقتدى بالسنة ، وإذا أكل بشماله أطاع عدوه وجافى صديقه ، ومن رأى أن غيره دعاه إلى الغداء دلت رؤياه على سفر بعيد ، فإن دعاه إلى الأكل فإنه يستريح من تعب . ومن رأى أنه أكل لحم نفسه فإنه يأكل من ماله ومكنوزه ، فإن أكل لحم غيره فإن كان نيئًا فإنه يغتابه أو يغتاب شخصًا آخر .

الأضحية

الأضحية هي في المنام دليل على الوفاء بالنذر ، والخلاص من الشدائد ، ومن رأى أنه ضحى ، وهو مدين قضي دينه ، وإن كان فقيرا اغتنى ، وإن كان خائفا أمن ، وإن كان لم يحج فإنه يحج ، وإن كان محاربا انتصر ، وإن كان مغموما فرج الله عنه غمه .

الصحابة

أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) من رآهم في منامه في الصفات الحسنة كان ذلك دليلاً على حسن اعتقاده . وربما دلت على انتشار العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . كما تدل رؤيتهم على الألفة والمحبة والأخوة والمساعدة والسلامة من العداوة والحسد ، وزوال الغل من الصدور . وتدل رؤيتهم على الخير والبركة حسب منازلهم ومقاديرهم المعروفة في سيرهم وطريقتهم . وربما دلت رؤية كل واحد منهم على ما نزل به وما كان في أيامه من فتنة أو عدل . ومن رأى أحدًا من الصحابة فليتأول له بالاشتقاق مثل سعد وسعيد فإنه يكون سعيدا .

الإصبع

الإصبع هي المعينة للإنسان على دنياه في مهنته ، والإصبع في التأويل أولاد وأزواج وآباء وأمهات ومال وملك . فمن رأى أن أصابعه زادت زيادة حسنة دل ذلك على الزيادة فيما ذكرناه ، ونقصها نقص من دلّت عليه .

الأسد

الأسد هو في المنام سلطان شديد ظالم . وربما دل على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه ، وقيل الأسد في المنام عدو مسلط .

الاستعاذة

الاستعاذة من رأى أنه يكثر الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان فإنه يرزق علما نافعا وهداية وأمنا من عدوه وغنى من الحلال ، وإن كان مريضا شفي من مرضه خاصة إن كان يصرعه الجان . وربما دلت الاستعاذة على الأمن من الشريك الخائن ، والطهارة من النجس ، والإسلام بعد الكفر .

أزواج النبي

أزواج النبي (صلى الله علية وسلم) تدل رؤيتهن في المنام على الأمهات ، كما تدل على الخير والبركة . والمرأة إذا رأت عائشة رضي الله عنها في المنام نالت منزلة عالية وشهرة صالحة وحظوة عند الآباء والأزواج . وإن رأت خديجة رضي الله عنها دلت على السعادة والذرية الصالحة ، ومن رأى من الرجال أحدًا من أزواج النبي وكان عزبًا تزوج أمرأة صالحة ، وإذا رأت المرأة أحدًا منهم دلت رؤيتها على بعل صالح يكفيها .

الأرض

الأرض لها في المنام تأويلات كثيرة ، وكل أرض على حسبها وجوهرها فرؤية أرض المحشر في المنام دالة على حفظ الأسرار ، وصدق الوعد ، والأمن من الخوف ، وربما دلت على الهداية والتوبة ، وأما أرض الفلاحة فإنها دالة على الخصب .
فإن رأى أنه ملك أرضًا تزوج إن كان عزبًا ، ورزق ولدًا ،
فإن رأى أن الأرض زلزلت به ربما دلت على وضع الحامل جنينها .
فإن رأى أن الأرض قد خسفت بمن عليها دل ذلك على التيه والعجب والغفلة عن طاعة الله تعالى .

الصفحات