حرف الباء - ب

البئر

البئر من رأى بئرا في داره أو أرضه فإنه ينال سعة في معيشته ، ويسرا بعد عسر ، ومنفعة من حيث لا يحتسب . وبئر السبيل دال على الفرج بعد الشدة . وإن رأى الإنسان بئر زمزم ، وشرب وكان له حاجة قضيت حاجته .

البيت

البيت هو زوجة الرجل التي يأوي إليها ، ومن رأى أنه يخرج من بيت صغير خرج من هم . وإن رأى أن بيته أوسع مما كان فإن الخير والخصب يتسعان عليه .

البول

البول ومن رأى أنه يبول دما فإنه يأتي امرأة مطلقة ، أو امرأة ذات محرم ، وهو لا يعلم بذلك . ومن رأى أنه بال في دار قوم أو محله قوم فإنه يطرح هناك نطفته بمصاهرتهم . ومن رأى أنه بال بولا كثيرا خلاف العادة ، أو تلوث به ، أو كانت رائحته كريهة ، أو أنه بال والناس ينظرون إليه فذلك دليل نكد أو إظهار شر يفتضح به . وشرب البول يدل على الشبهة في المكاسب أو الأموال الحرام .

البناء

البناء رؤية البناء المستحدث على الأرض إفادة دنيا . وربما كان تأويل البناء بناء الرجل بأهله . ومن رأى أنه يبني في بلدة أو قرية بنيانا فإنه يتزوج هناك امرأة .

البكاء

البكاء إذا كان في المنام بصراخ أو لطم أو لباس أسود أو شق جيب فيدل على الحزن والمصيبة . وإن كان البكاء من خشية الله تعالى ، أو لسماع قرآن ، أو من ندم على ذنب سابق فإنه يدل على الفرح والسرور وزال الهموم والأنكاد .

البقر

البقر يدل على السنين ، والبقر السمان سنوات ذات خصب ، والبقر الهزيلة سنوات ذات قحط وجدب . ومن رأى أنه يأكل لحم البقر فإنه يصيب زيادة في ماله ، وسلطانه .

البغال

البغال سفر وركوب البغل يدل على طول العمر والتزوج بامرأة عاقر لا تلد ، والبغلة بسرجها امرأة حسنة أديبة ، وإلا كان سفرا فيه منفعة .

البشاشة

البشاشة تدل بالنسبة للعلماء والصالحين على الإقبال على طاعة الله تعالى ورسوله . والبشاشة لغيرهم من المضحكين أو المستهزئين أو المفسدين دليل على الغفلة والميل إلى المحرمات ومعاشرة أهل البدع .

البستان

البستان يدل على المرأة لأنها تسقى بالماء فتحمل وتلد . وإن كان مجاهدا نال الشهادة لاسيما إن رأى فيه امرأة تدعوه إلى نفسها ، أو شرب فيه لبنا أو عسلا ، وربما دل البستان على الزوجة والولد والمال وطيب العيش وزال الهموم .

البرق

البرق رؤيته في المنام بمفرده تدل على الهدى بعد الضلالة . وربما دلت رؤيته على البشارة بقدوم غائب ، أو تجديد الرزق ، أو إغاثة . والبرق يدل على الخوف من السلطان

البرد

البرد إذا رآه الإنسان فإنه فقر ، فمن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره ، كما أنه إذا وجد حر الشمس فآوى إلى الظل فإنه ينجو من الحزن .

البحر

البحر يدل البحر في المنام على ملك قوي ، ومن رأى البحر من بعيد فإنه يرى هولا وفتنة وبلاء . ومن رأى أنه وقف على البحر فإنه يصيب من السلطان شيئا وربما دل للمرأة على الزوج أو غيره .

الباب

الباب الأبواب المفتوحة أبواب الرزق . فإن رأى أنه خرج من باب ضيق إلى مكان واسع فهو خروجه من ضيق إلى سعة ، ومن كرب وخوف إلى أمن .