حرف الجيم - ج

جهنم

جهنم من رأى أنه دخلها فإنه يرتكب الكبائر ، فإن رأى كأنه خرج منها فإنه يتوب من المعاصي ، ومن رأى النار قد اقتربت منه نالته شدة ومحنة .

الجهاد

الجهاد ومن رأى أنه يذهب إلى الجهاد فإنه ينال فضلا ودرجات في الآخرة . وقيل من رأى أنه يجاهد في سبيل الله تعالى ، ويقاتل الكفار فإنه مجتهد في أمر عياله ، فإن رأى أنه قتل في سبيل الله تعالى نال فرحا وسرورا وحياة طيبة ورزقا هنيئا .

الجنة

الجنة من رأى الجنة في المنام ولم يدخلها ، فإن رؤياه بشارة له بخير عمله . فإن رأى كأنه دخلها نال سرورا وأمنا في الدارين . فإن رأى كأنه في رياض الجنة رزق الإخلاص وكمال الدين . فإن رأى كأنه أكل من ثمارها رزق علما بقدر ما أكل . ومن رأى أنه يطوف في الجنة دل ذلك على سعة رزقه وعلو شأنه ، ومن كان خائفا ورأى أنه دخل الجنة شعر بالطمأنينة ، وإن كان مهموما فرج عنه همه ، وإن كان عزبا تزوج .

الجنازة

الجنازة من رأى أنه يصلي على جنازة ، فإنه يؤاخي أقواما في الله تعالى . ومن رأى أنه محمول على أكتاف الرجال فيصيب رفعة وسلطانا ، ويقهر الناس ، ويسيطر عليهم ، فإن بكوا عليه فإن عاقبته محمودة ، وإن لم يبكوا عليه وذموه فإن عاقبة أمره غير محمودة . ومن رأى أنه يشيع جنازة فإنه يدل على توديع المسافر .

الجمل

الجمل هو في المنام حزن . فإن رأى جملا يصول عليه أصابه حزن أو مرض أو خصومة مع رجل سفيه . فإن أخذ بخطامه وقاده في طريق معروف فإنه يرشد رجلا من الضلالة إلى الصلاح . فإن قاده في غير طريقه فإنه يقوده إلى فساد . فإن رأى كأنه نحر جملا فتصيبه راحة يظفر فيها . ومن سقط من ظهر بعير أصابه فقر ، فإن رمحه البعير مرض مرضا شديدا . وربما دل الجمل على الشيطان ، أو على لرجل الجاهل المنافق . فإن ركبته امرأة لا زوج لها تزوجت ، فإن كان لها زوج غائب قدم عليها . ومن رأى أنه يحلب إبلا أصاب مالا من سلطان ، فإن حلبها دما أصاب مالا حراما .

الجمعة

الجمعة من رأى في المنام أنه في يوم جمعة فإن الله تعالى يجمع أموره المتفرقة ، وينقله من العسر إلى اليسر ، وتأتيه البركة . وصلاة الجمعة في المنام دليل على الفرح والسرور ، وشهود الأعياد أو الاجتماع بحبيب ، وقضاء حاجة يطلبها.

الجلد

الجلد ربما دل الجلد على الصبر والتجلد في الأمور . فمن رأى جلده قد حسن في المنام دل على الخير والراحة وعلى الشفاء من الأمراض . وحمرة اللون في التأويل وجاهة وفَرَج . وصفرة اللون مرض .

الجفن

الجفن إذا كان الجفن خاليا من الألم ، فإن ذلك محمود لجميع الناس ، وخاصة للنساء ، وإذا كانت الجفون فيها قروح فإنها تدل على غم وحزن .

الجسم

الجسم صحة الجسم وقوته قوة الدين والإيمان ، فإن رأى زيادة في جسمه من غير مضرة فهو زيادة في النعمة عليه . وهزال الجسم يدل على الفقر ونقص المال والعلم .

الجرب

الجرب من رأى أنه به جربا ، وهو يحكه ، وليس فيه ماء ولا صديد ، فإنه في هم وتعب من قبل أقربائه . وإن كان في الجرب ماء فإنه يصيب مالاً بهم وكد ، فإن حكه وجرحه فإنه مال بغم .

الجراحة

الجراحة من رأى إنسانا جرحه ، ولم يخرج منه دم ، فإنه يقول في الجروح قولا حقا ، فإن رأى أنه جرح ، وخرج منه الدم ، فإنه يغتابه بما يصدق .

الجدري

الجدري يدل على مال ، فمن رأى أنه جدر فهو زيادة في ماله . وإن رأى أن ولده جدر ففضل يصير إلى ولده ، وكذلك القروح في الجسد زيادة في المال .

الجد

الجد من جد في المنام في طلب شيء جليل ربما بلغ مراده منه . ومن صار في المنام جدا طال عمره ، وارتفع قدره . وجده في المنام بمنزلة أبيه . فإن مات جده نقص سعيه واجتهاده .

الجبن

الجبن إذا كان الجبن هو المتخذ من اللبن فرؤيته في المنام دليل على الرزق ورؤيته للمحارب والمخاصم قهر له ، وجبن عن الملاقاة . والجبن الرطب خير من اليابس . ومن رأى كأنه يأكل الخبز مع الجبن فإنه يعيش بتقتير . وإذا كان الجبن بمعنى عدم الشجاعة فإنه شر .

الجبل

الجبل من رأى أنه سقط من جبل فإنه يقترف خطيئة ، ويصيبه ضرر في بدنه ، أو يسقط عن مرتبته ويتغير حاله التي كان فيها . فإن رأى أنه صعد الجبل فإن الجبل غاية يبلغها . وكل صعود يراه الإنسان على جبل أو عقبة أو تل أو سطح أو غير ذلك فإنه نيل حاجة يريدها . ومن رأى كأن الجبال تزلزلت ثم استقرت ، فإن هولا شديدا يدخل في تلك البلدة.

الجبس

الجبس هو في المنام دليل على دوام العز والمنصب ، وحسن حال الأزواج والأولاد ، والثبات في الدين والعلم ، والشفاء من الأمراض .

الصفحات