حرف العين - ع

العنق

العنق هو في المنام محل الأمانة، ومن رأى في عنقه رقيقًا فإنه ظالم عاجز عما حمل من الأمانة، ومن رأى في عنقه وجعا فقد أساء في المعاشرة أو في أداء أمانته.

عناق

العناق من رأى في المنام أنه يعانق حيًّا فإنه يخالطه مخالطة طويلة على قدر طول العناق، وإن كان على خلاف معه فثمة صلح بينهما وصفاء، وإن عانقه الميت فربَّما يموت، ومن رأى أنه يعانق المرأة فإنه معانق لدنياه.

عمود

العمود هو في المنام الدين، والأعمدة تدل على رجال يُعتمد عليهم في دفـع المحذور ومهمات الأمور، وعمود الجامع إذا مال عن مكانه فإنه رجل من رجال السلطان يخرج عن طاعته.

عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب  من رآه في المنام يكون طويل العمر، محمود الفعل، ناطقا بالحق، ومن رآه في بلد فيها قحط أمطرت بكثرة، وإن كان بها جور عم العدل فيها، ومن رآه ضربه بالدرة أو توعده بعقوبة فليرجع عما هو عليه.

عمامة

العمامة هي في المنام تاج الرجل وجاهه وقوته وولايته، وإذا رأى عمامته صارت من ذهب فإن ولايته ذاهبة أو زوجته أو جاهه أو ماله، ومن رأى أنه لبس عمامة ازداد رياسة ووجاهة.

علم

العلم هو في المنام رجل عالم أو زاهد أو غني كريم يقتدي به الناس. والأعلام الحمراء تدل على الحرب، والأعـلام الصفراء تدل على وقوع البلاء، والأعـلام الخضراء تدل على سفر في خير، والأعلام البيضاء تدل على المطر، والأعلام السوداء تدل على القحط، وإذا رأى المتحير في منامه العلم دل على اهتدائه، والعلم للمرأة زوج.

العقد

العقد للنساء جمالهن وزينتهن، وعقد المرأة زوجها أو ولدها، وعقد الرجل إن كان عزبا تزوج، وإن كان عنده حمل ولد له غلام.

العظام

العظام تدل على عظائم الأمور، أو تدل على ما تقوم به البنية من قوة، وعلى ما يعين الإنسان على مصالحة من أهل، أو أولاد، أو دواب، أو أملاك، فإن انكسر عظمه في المنام مات إن كان مريضا، وإن كان سليما مرض.

العض

العض هو في المنام كيد أو حقد، ومن رأى إنسانا يعض على أنامله فإنه حقود؛ لقوله  ) عَضُّوا عَلَيْكُمْ الأَنَامِلَ مِنْ الغَيْظِ( 

العصير

العصير من رأى في المنام أنه يعصر عنبا أو قصبا نال خصبا، وإن كان فقيرا استغنى، وإن رأى الناس يعصرون في كل مكان عنبا وزيتونا وكانوا في شدة أخصبوا، وفرج عنهم .

عسل

العسل مال حلال، والعسل لأهل الدين حلاوة الإيمان وتلاوة القرآن وأعمال البر، ولأهل الدنيا إصابة غنيمة من غير تعب، والعسل شفاء من المرض.

الصفحات