حرف القاف - ق

القيء

القيء إن تقيأ دما، فإنه يتوب من إثم أو مال حرام، وإن تقيأ لبنًا مال عن الفطرة، والقيء يدل على رد الودائع إلى أربابها، وعلى إفشاء الأسرار، وعلى زوال ما في داخله من الأذى، وإن كان مريضا مات.

قيد

القيد هو في المنام ثبات في الدين، ومن رأى أنه مقيد في بلدة، فهو مستوطنها، وإن رأى أنه مقيد في بيت فإنه مبتلى بامرأة، ومن رأى أنه مقرون مع رجل آخر في قيد دل على اكتسابه معصية كبيرة، يخاف عليه انتقام السلطان؛ لقوله تعالى )وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ (.

القيامة

القيامة هي في المنام نذير وتحذير لمن رآها من ظلم أو معصية هم بها، والقيامة عدل وإنصاف المظلوم من الظالم، ومن رأى أن القيامة قامت عليه وحده فإنه يموت، ومن رأى أنه حشر وحده وزوجته معه فإنه ظالم، ومن رأى أنه قرب من الحساب، فإن رؤياه تدل على غفلته عن الخير وإعراضه عن الحق، ومن رأى أنه حوسب حسابا شديدا دلَت رؤياه على خسران يقع له، ومن رأى أنه أخذ كتابه بيمينه فاز بالصلاح والغنى والعز، وإن أخذه بشماله هلك بالإثم والفقر والحاجة، ومن رأى أنه على الصراط سليما نجا من شدة وفتنة وبلاء.

قنطرة

القنطرة ربما دلت على الدنيا، وربما دلت على تفريج الهموم والأنكاد، والقنطرة رجل يتوصل به الناس إلى أمورهم وحاجاتهم .

قمل

القمل القمل الكثير عذاب ، وإن رأى قملا كثيرا فإنه دليل على مرض طويل أو خسران وفقر، وقتلها فرج المكروب من كربه ، وخلاصه من شدته ، ومن قرصه القمل فإن أناسا ضعافا يرمونه بكلام ، وربما دل القمل على المال والأولاد.

قمر

القمر ومن رأى القمر في حجره تزوج، وإن رأت امرأة كافرة أن القمر في حجرها أسلمت، وإن رأى أن القمر على الأرض فهو موت أمه، والشمس والقمر أبوان ومن رأى الشمس والقمر يسجدان له، فإن أبويه راضيان عنه، وربما أصاب سلطانا

قلنسوة ( قبعه )

القلنسوة (قبعة) هي في المنام رئاسة، فإن وضعها على رأسه أصاب سلطَانا، وإن رآها وسخة ومتخرقة، فإن رئيسه يصيبه هم وحزن بقدر ذلك الوسخ، فإن سقطت عن رأسه كان ذلك  فراقه لرئيسه، وإن رأت امرأة على رأسها قلنسوة، فإنها تتزوج، وإن كانت حبلى ولدت غلاما.

القلب

القلب شجاعة المرء وأمره، ولينه، وجرأته، وكياسته وجوده، وسماحته، وخلقه، فإن رأى في قلبه فزعا، فإنه يهدى إلى الحق؛ لقوله تعالى ) حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ( .

قفل

القفل رجل صاحب أمانة، وإذا رأى السجين أنه قد فتح قفلاً فإنه ينجو من السجن، وإذا فتح المهموم قفلاً زال همـه، وتدل الأقفـال أيضًا على الغفلة، قال تعالى )أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا( .

قفص

القفص في المنام سجن، ويدل على الزواج أيضا، فالقفص المليء بالطيور حياة زوجية سعيدة، والحيوان المسجون في قفص غلبة على الأعداء.

قطع اليد

قطع اليد قطع اليد في المنام يدل على غنى المقطوع عن السؤال، وقطع اليد والرجل من خلاف فساد الدين، وقطع اللسان إبطال حجة، أو إحسان إليه بقطع لسانه عن السؤال، ومن رأى أن أعضاءه قطعت، فإنه يسافر ويبتعد عن أهله وولده وقبيلته.

قصر

القصر للفاسق ضيق ونقص مال وجاه، وللمستور رفعة أمر وقضاء دين، والقصر في المنام عمل صالح لأهل الدين، ومن دخل قصرا فإنه يتزوج.

قصاص

القصاص في المنام عمر طويل، لقوله تعالى )وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ(

قرية

القرية في المنام ظلم وهلاك، ومن رأى أنه يخرج من قرية فهو صلاح له في الدين، ومن رأى أنه ينتقل من قرية إلى مدينة فإنه ينتقل من تعب إلى راحة، ومن خوف إلى أمن، والعكس بالعكس.

قرط

القرط ( الحلق ) هو في المنام تجارة لمن رآه في أذن زوجته، وإن رأت امرأة حبلى في أذنها قرطين فحملها ولد ذكر، وإذا رأت المرأة العزبة ذلك فإنها تتزوج.

قرض

القرض هو في المنام صدقة للقارض على المقترض، واحتياج إليه فيما ينزل به، فإن أقرض شيئًا له قيمة، دَل على حسن معاملته لله تعالى، والقَرض يدل على الإيثار، ومن رأى أنه يقْرض الناس لوجه الله تعالى، فإنه ينفق مالاً في الجهاد، ومن رأى أن المقرض له مات، تَخَلص من حزن وهَم .

قرد

القرد رجل يدل على الأعداء والمعصية، والوقوع فيما يوجِب المقت، وربما دل على اليهود، والقرد أيضا رجل فقير محروم قد سلبت نعمته.

القرآن الكريم

القرآن الكريم قراءته في المنام شرف وسرور ونصر، ولكل آية تعبير يناسبها، ومن رأَى أَنه يقرأ شيئا من القرآن وكان مريضا شفاه الله تعالى، وتلاوة القرآن تَدل على كثرة الأعمال الصالحة وعلى علو الدرجات

الصفحات