موت

التعزية

التعزية في المنام ، فيمن كان ذا يسار وحسن حال دليل على مضرة تصيبه ، والتعزية لمن هو في شدة تدل على رجاء وخير وذهاب الشدة عنه . ومن رأى في المنام كأنه عزى مصابا نال أمنا أو بشارة . والتعزية في المنام بغير مصاب تدل على حادث يوجب التعزية .

الجنازة

الجنازة من رأى أنه يصلي على جنازة ، فإنه يؤاخي أقواما في الله تعالى . ومن رأى أنه محمول على أكتاف الرجال فيصيب رفعة وسلطانا ، ويقهر الناس ، ويسيطر عليهم ، فإن بكوا عليه فإن عاقبته محمودة ، وإن لم يبكوا عليه وذموه فإن عاقبة أمره غير محمودة . ومن رأى أنه يشيع جنازة فإنه يدل على توديع المسافر .

قتل

القتل ومن رأى أنه قتل إنسانا فإنه يذنب ذنبا عظيما، ومن رأى أنه قُتل في سبيل الله دل على الربح والتجارة وإنجاز الوعد .

الموت

الموت يدل الموت على هدم اللذات وفقدها، وربَّما دَلَّ على سعة العيش لمن كان في ضيق منه، والعكس، ويدل لمن ذكره أنه كيس، وربَّما دَلَّ على الآخرة، ووجوب الاستعداد والتزود، وربَّما دل على اليقين، والموت الكثير يدل على الفتن، ويدل الموت أيضًا على الحمو -يعني أقارب الزوج-، ويدل على الراحة، وربَّما دَلَّ على الفزع والروع والفرقة، وقيل: الموت سفر، ومن أخبره ميت أنه لَمْ يمت، فإنه في مقام الشهداء، ومن رأى ميتًا في هيئة حسنة وهو ضاحك فإنه كذلك، والموت دليل خير لمن كان خائفًا، أو حزينًا، ومن رأى أنه أحيا ميتًا، فإنه يُسْلم على يديه يهودي أو نصراني أو صاحب